قرارات جديدة للجنة معادلة المؤهلات الدراسية
بتاريخ 7 مايو, 2013 في 09:55 صباح | مصنفة في عمان الآن | لا تعليقات

مسقط ــ الزمن: عقدت لجنة تقييم ومعادلة المؤهلات الدراسية والدرجات العلمية اجتماعها مؤخرا، حيث خرجت اللجنة بعدة قرارات من أهمها اعتماد معايير الاعتراف بمؤسسات التعليم العالي التي تطرح برامجها بنظام التعلم الشبكي (On-Line) وأسس اعتماد برامجها ومعادلة المؤهلات الدراسية الصادرة عنها. كما قررت اللجنة الاعتراف بعدد من الجامعات في بلجيكا والاعتراف بالمؤسسة التعليمية Kuala Lumpure University (UNIKL) بماليزيا. وصدر قرار اللجنة بالتريث في الاعتراف بالمؤسسات التعليمية (METU NCC) Middle East University بشمال قبرص التركية و جامعة حمدان الإلكترونية بدولة الإمارات العربية المتحدة نظرا لحداثة المؤسسة، كما قررت اللجنة بعدم الاعتراف ب Florence Design Academy بإيطاليا، O.P. Jindal Global University بجمهورية الهند ، James Cook Australian Institute of Higher Learning بسنغافورة ، وذلك لعدم حصول هذه المؤسسات على اعتراف الجهات المختصة بدول المنشأ. وقررت اللجنة عدم الاعتراف بمؤسسات التعليم العالي الخاصة ببنجلاديش في الوقت الراهن وعدم الاعتراف بالمؤسسات التعليمية New York Scientific University، Cornell Bridge University ، Institute of Accountants and Business Academics كونها مؤسسات وهمية.

بينما قررت اعتماد برنامج ماجستير نظم المعلومات الجغرافية M.Sc. GIS (UNIGIS) المطروح من قبل Salzburg University بالنمسا بنظام التعلم الشبكي (on line).

كما قررت اللجنة معادلة عدد من المؤهلات الدراسية ومن هذه المؤهلات درجة الماجستير في العلوم تخصص Magnetic Resonance Imaging، الصادرة من University College Dublin المرتبطة بالمؤسسة التعليمية National University of Ireland بجمهورية إيرلندا عام 2012م كون الدراسة كانت بنظام ذوي الخبرة ودرجةMaster of Science by Research and Dissertation، الصادرة منKingston University Londonبالمملكة المتحدة عام 2011م، بدرجة الماجستير بذات التخصص و درجة الماجستير في الآداب الصادرة منInformation and Communications University بجمهورية كوريا الجنوبية عام 2008م، بدرجة الماجستير بذات التخصص وأخيرا شهادة الدبلوم التطبيقية في إدارة الجودة الشاملة بالتطبيق على الرعاية الصحية، الصادرة من الجامعة الأمريكية بالقاهرة بجمهورية مصر العربية عام 2012م، بدرجة دبلوم دراسات عليا بذات التخصص.

وقررت اللجنة عدم معادلة عدد من المؤهلات الدراسية ومن هذه المؤهلات الدراسية تلك الصادرة من جامعة حمدان الإلكترونية نظرا لأن الدراسة تتم بنظام التعلم عن بعد، و درجتا دبلوم الدراسات العليا في القانون المدني ودبلوم الدراسات العليا في القانون الخاص ودرجة الماجستير، لعدد (11) من خريجي جامعات مصرية بجمهورية مصر العربية عام 2013، وذلك نظراًً لعدم انتظام أصحاب العلاقات في الحضور المنتظم للدراسة بمقر الجامعة و شهادة البكالوريوس في الآداب الصادرة من University of Balochistan بجمهورية باكستان الإسلامية عام 2012م، كون صاحب العلاقة التحق بالدراسة بنظام الانتساب بعد قرار وقف الدراسة بنظام الانتساب عام 2008م، وشهادة الإنجاز في التأهيل لسوق العمل، الصادرة من مجمع كليات التقنية العليا بدولة الإمارات العربية المتحدة عام 2005م، كونها عبارة عن شهادة تدريبية مهنية و شهادة الدبلوم العام في الديموجرافيا، الصادرة من معهد التخطيط القومي بجمهورية مصر العربية عام 2012م وذلك لأن شهادة الدبلوم تعد جزءاً لا يتجزأ من درجة الماجستير وشهادة الدبلوم الوطني تخصص هندسة الطيران الصادرة من كلية الإمارات للطيران بدولة الإمارات العربية المتحدة عام 2012م كون البرنامج غير معترف به من قبل وزارة التعليم العالي والبحث العلمي الإماراتية.

التعليقات

التعليقات

اترك تعليقا



3 + = 6