حضارة سبــأ في ركن اليمن السعيد

مسقط ــ الزمن:يعتبر مهرجان مسقط في نسخته الثالثة عشرة محطة تجمع لثقافات وحضارات دول عديدة. ومن المشاركين في المعرض الاستهلاكي بحديقة النسيم التي تجذب الزائرين ركن جمهورية اليمن السعيد حيث تحضر حضارة سبا وحضرموت في المعرض من خلال منتجات تعود إلى عصور قديمة مضت لتحمل معها عبق التراث الأصيل الذي يسرد لنا حكايات اليمن السعيد من خلال منتجات وتحف ومقتنيات تعود إلى سنوات قديمة .

وتعتبر الحرف اليمنية التقليدية ترجمة لخبرة صناعها وذوي الحكمة المتناقلة من جيل إلى جيل ، حيث تشكل هذه المنتجات جزءا مهما من الميراث الثقافي المتشكلة بفضل العديد من الحضارات المختلفة خلال قرون من التاريخ . حيث يتم تصنيع الحرف اليمنية يدويا بعناية من الموارد المحلية وتنقى بمهارة وإبداع إلى منتجات فريدة من نوعها ولا تزال معظم هذه الحرف موجود ليومنا هذا .
حيث يمكن للزائرين اقتناء مجموعة من الخناجر اليمنية والعقيق اليمني المستخرج من بطون الأودية وكذلك مجموعة من الأواني النحاسية التي تعود إلى اكثر من 100 عام وكذلك يمكن الحصول على راديو بو حجر والذي كان يستخدم في العديد من الدول العربية في حقبة الخمسينات والستينات . وعن ذلك يقول منصور ابراهيم أحد المشاركين في الجناح اليمني : هناك إقبال كبير من زوار المهرجان على اقتناء المنتجات القديمة من المنسوجات والتراثيات القديمة حيث تجسد هذه الموروثات حضارة اليمن من خلال نقل المقتنيات من جيل إلى أخر وذلك للحفاظ عليها من الاندثار . وأضاف : أتواجد في مهرجان مسقط من 10 سنوات وفي كل عام يشهد المهرجان تزايدا في الإقبال حيث نلاحظ التدفق منذ الأيام الأولى.

التعليقات

التعليقات

هذه التدوينة كُتبت في التصنيف متفرقات. أضف الرابط الدائم إلى المفضلة.

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


7 − = 2

يمكنك استخدام أكواد HTML والخصائص التالية: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <strike> <strong>